أستون مارتن تقدم سيارة الأمان والسيارة الطبية لتعود بقوة إلى سباقات فورمولا1

 

  • فانتاج الرياضية من أستون مارتن ستكون سيارة الأمان الرسمية لسباقات فورمولا1
  • أستون مارتن دي بي إكس هي السيارة الطبية الرسمية لسباقات فورمولا1
  • عشاق العلامة على موعد مع الظهور الأول للسيارتين خلال جولة اختبار قبل انطلاق موسم البطولةفي البحرين بين 12-14 مارس
  • النجاحات السابقة لفريق أستون مارتن ريسينج تساهم في تطوير سيارات الأمان
 
جايدون- 08 مارس، 2021: كشفت أستون مارتن عن مشاركتها مجدداً في بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 التي ينظمها الاتحاد الدولي للسيارات نهاية هذا الشهر. ولا يقتصر الأمر على مشاركة اثنين من أبرز السائقين في سباق جائزة البحرين الكبرى لطيران الخليج للفورمولا 1، فللمرّة الأولى في تاريخ هذه الرياضة، ستحمل اثنتان من سيارات الأمان والسيارات الطبية في الفورمولا 1 شعار الأجنحة الخاص بالعلامة البريطانية الفاخرة.
 
وطورت الشركة الرائدة نسخة من أستون مارتن فانتاج – أقوى سيارة فانتاج تنتجها الشركة حتى الآن – وجُهّزت خصّيصاً للمهمات الحساسة والتدخل والتحكّم بوتيرة أي فعالية تشارك فيها أسرع سيارات السباق في العالم. كما أجرى فريق مؤهّل، في مقرّ الشركة بجايدون، تحسيناتٍ كبيرة على هيكل السيارة وكفاءة الديناميكيّة الهوائيّة، مع عدّة تعديلات إضافية أخرى تلبّي متطلبات الاتحاد الدولي للسيارات، ما يجعلها سيارة الأمان الجديدة والأمثل لمستوى الأداء الرفيع الذي تمتاز به فانتاج.
 
في حين ستتولى أستون مارتن دي بي إكس، أول سيارات العلامة في فئة السيارات الرياضية متعددة الاستعمالات، مهمة السيارة الطبية الرسمية في فورمولا 1، لتستعرض قوّتها وقدراتها الخاصة في الانطلاق السريع لتقديم الدعم في حالات الطوارئ.
 
أستون مارتن فانتاج – سيارة الأمان الرسمية لسباقات فورمولا1
ستكون أستون مارتن على أهبة الاستعداد لمواجهة أي طارئ في مسار السباق، مع بيرند مايلاندر، السائق الألماني الذي عيّنه الاتحاد الدولي للسيارات لقيادة سيارة الأمان الرسمية في سباقات فورمولا1 على مدى أكثر من عشرين عاماً.
 
وتحت إشراف لجنة مراقبة السباق، يتم نشر سيارة الأمان في الأحوال الجوية السيئة أو عند وقوع حادث، حيث يتولى البريطاني ريتشارد داركر، السائق والسائق المساعد السابق، مسؤولية الحفاظ على أمان السيارات المشاركة، والتدخّل في الوقت المناسب لمساعدة مسؤولي الحلبة على معالجة أي حادثة بأمان.
 
وقد تنخفض درجة حرارة إطارات سيارات فورمولا1 في السرعات دون المستوى الأمثل، ما يجعل أوقات اللفة السريعة عنصراً أساسياً لسيارة الأمان الرسمية في أي سباق فورمولا1. وانطلاقاً من هذه المسؤولية، كلّف توباياس مويرز، الرئيس التنفيذي لشركة أستون مارتن لاجوندا، الفريق الهندسي لتحسين سيارة فانتاج الرياضية، والتركيز على تحسين أدائها في الحلبة وتعزيز أوقاتها في قطع اللفة.
 
وتمثلت النتيجة في قوّة أكبر بمقدار 25 حصاناً لتصل إلى 535 حصاناً، مع محرّك V8 المزود بشاحن توربيني مزدوج سعة 4.0 ليتر، ما يتيح قدرة أداء مذهلة للتسارع من 0-60 ميل في الساعة في غضون 3.5 ثانية فقط. وأصبحت ذروة عزم دوران المحرّك التي بقيت عند 685 نيوتن متر أكثر استدامة لفترة أطول. وخضع ناقل الحركة لتعديلات إضافية تمنح السائق إحساساً أفضل بالاتجاه والدقة والتحكم خلال الانتقال إلى التروس العليا والدنيا. ويشكّل شبك المقدّمة مع معوّق الهواء الأمامي الجديد قوة ضاغطة بمقدار 155.6 كيلوجرام عند السرعة 200 كم في الساعة، وهي أكثر بـ 60 كيلوجرام قياساً بالقوة التي تنتجها فانتاج في السرعة ذاتها. وامتدت التعديلات إلى نظام التعليق والتوجيه والمخمّدات، فضلاً عن عدّة تفاصيل أسفل الهيكل لزيادة صلابته من الجهة الأمامية. إلى جانب مجموعة أدوات هوائية شاملة واعتماد على إطارات ذات عرض جانبي منخفض، ما يمنح أستون مارتن فانتاج، سيارة الأمان الرسمية لسباقات فورمولا1 جميع الأدوات للتعامل مع حلبات الفورمولا 1.
 
وتشتهر أستون مارتن حول العالم بنجاحاتها المتميزة في سباقات السيارات الرياضية، وآخرها الانتصار في عدة فئات العام الماضي في سباق لومان 24 ساعة للتحمّل، حيث حصدت العلامة لقب أفضل الشركات المصنّعة المشاركة في البطولة التي ينظمها الاتحاد الدولي للسيارات. وساهمت التطورات الهندسية المستمدة من هذه النجاحات في دعم النظم الموجودة في سيارة الأمان الرسمية للفورمولا1. وتحتاج سيارة الأمان إلى متطلبات فريدة، حيث ينبغي أن تمتلك قدرة الانتقال من السرعات القصوى إلى البطيئة في المسار بدون الحاجة للفّة التبريد، وهو ما يجعل نظام الإدارة الحرارية الموثوق والقوي عنصراً أساسياً في الأداء. وبعد تطوير نظام تبريد مثبت الفعالية في الظروف القاسية ودرجات الحرارة المرتفعة على سيارة السباق فانتاج جي تي 4 الحائزة على عدة جوائز، نقلت أستون مارتن هذه التكنولوجيا إلى سيارة الأمان، وأضافت مزيداً من الفتحات على غطاء المحرك لدعم مزيد من التبريد.
 
ونظراً لاعتمادها على إطارات بيريللي القياسية والمخصصة للطرقات، تم تزويد سيارة الأمان بنفس الفرامل المصنوعة من الكربون والسيراميك في فانتاج، مع إضافة قنوات مكابح إضافية مخفية داخل شبك المقدمة للمساعدة في التبريد.
 
وتأتي سيارة الأمان مشابهة للسيارة التي يقودها فريق أستون مارتن كوجنيزانت للفورمولا1، مع طلاء أخضر فاتح جديد كلياً سيتميّز به فريق أستون مارتن ريسينج عام 2021، تم تطويره خصيصاً للاحتفال بعودة العلامة التجارية إلى سباقات الفورمولا1 بعد أكثر من 60 عاماً. ويبرز مشتت الهواء الأمامي مع شريط أرجواني جانبي، والمرادف لسيارات أستون مارتن التي حققت النجاح في السباقات، وتم استخدامه مؤخراً في سيارة فانتاج التي شاركت في منافسات بطولة العالم لسباقات التحمّل التي ينظمها الاتحاد الدولي للسيارات. كما تمتاز سيارة الأمان في فورمولا واحد1 بتجهيزاتها المخصّصة والمعتمدة من الاتحاد، مثل هوائيات الراديو المثبتة على جسم السيارة، ولوحة خلفية للأرقام بتقنية LED، مع شريط إضاءة مخصّص من مصابيح LED على السقف طوّرته أستون مارتن.
 
ويستند شريط المصابيح على قاعدة من ألياف الكربون فوق خط السقف. ويتألق المظهر الجانبي بتقنيات الديناميكيّة الهوائيّة المصمّمة لتوفير أقل حدّ ممكن من المقاومة، مع تدفّق محسّن للهواء نحو الجناح الخلفي الكبير. وتضيء المصابيح البرتقالية بلون ساطع على الحواف الخارجية لشريط الإضاءة عند دخول سيارة الأمان الرسمية لسباقات فورمولا1 إلى الحلبة. وبمجرّد أن تصبح في موقعها أمام متصدّر السباق، يومض ضوء بلون أصفر ساطع في المنتصف، ليشير إلى ضرورة التزام جميع السيارات بعدم التجاوز، ويضيء مصباحان أخضران مركزيان بمجرّد أن يصبح مرور السيارات وتجاوزها أمراً آمناً. كما تضيء المصابيح الأمامية والخلفية للمساعدة في توزيع السيارات بأمان. وتُظهر لوحة الأرقام الخلفية عبارة Safety Car مضاءة بمصابيح LED، وبشكل واضح للسيارات التي تكون خلفها بغض النظر عن الظروف الجوية. وتم تركيب كاميرا خلفية على شريط المصابيح للحصول على صورة مباشرة في مرآة ثانية للرؤية الخلفية داخل المقصورة، ما يسمح للسائق المساعد بمراقبة أي نشاط في الخلف.
 
وفي المقصورة الداخلية، استُبدلت مقاعد السيارة بأخرى مخصّصة للسباق ومعتمدة من الاتحاد الدولي للسيارات، وهي مجهّزة بحزام أمان من ست نقاط مماثل للحزام الموجود في السيارات المشاركة بسباقات الفورمولا1. وجُهّزت لوحة التحكّم الرئيسية بشاشتين تزوّدان السائق ومساعده بمعلومات مرئية ومباشرة، ومجموعة متنوعة من شاشات المعلومات القابلة للتخصيص، بما في ذلك توقيت مباشر للّفات، وتحديد مواقع جميع سيارات السباق المشاركة على الحلبة، وخضع الكونسول المركزي لتعديلات كبيرة. واتخذ قرص التحكّم الدوّار موضعاً متراجعاً في التصميم إلى مكان حامل الأكواب في العادة، ليُوضَع مكانه نظام تحكّم بالمفتاح لتنفيذ عدد من الإجراءات، مثل تشغيل صفارات الإنذار والاتصالات اللاسلكية والتحكّم بشريط مصابيح LED. وتم تعزيز لوحة العدّادات والقيادة بنظام تنسيق، ما يتيح للسائق ومساعده رؤية لون العلم المرفوع في الحلبة عبر إضاءة مصباح LED بنفس اللون، ويحاكي النظام الموجود في جميع سيارات الفرق المشاركة في فورمولا1. كما رُكّبت كاميرات فوق السيارة وداخلها لتوفير لقطات متلفزة مباشرة.
 
وتعليقاً على الموضوع، قال بيرند مايلاندر، سائق سيارة الأمان: "يسرّني مع عشاق الفورمولا1 حول العالم عودة أستون مارتن إلى حلبات السباق. وتمتاز سيارة الأمان الرسمية في فورمولا1 بجمالها وقدراتها الاستثنائية، لتسطّر أستون مارتن فصلاً جديداً في مسيرتها".
 
أستون مارتن دي بي إكس - السيارة الطبية الرسمية لسباقات فورمولا1
ستتشارك أستون مارتن هذا العام مسؤولية السيارة الطبية لسباقات فورمولا1، مع سيارة دي بي إكس بقيادة السائق جنوب الأفريقي آلان فان در ميرفي، والذي يبلغ من العمر 41 عاماً. وعلى غرار سيارة الأمان، تمتاز السيارة الطبية بلون طلائها الأخضر والخاص بفريق أستون مارتن ريسينج عام 2021، مع لمسات باللون الأرجواني، فضلاً عن الفَرش المعتمد من الاتحاد الدولي للسيارات، ولوحة الأرقام الخلفية بمصابيح LED، وشريط مصابيح LED المثبت على السقف، وشريط مصابيح LED آخر فوق قضبان السقف.
 
كما تقدّم سيارة دي بي إكس مع محرّك V8 سعة 4 ليتر مزوّد بشاحن توربيني مزدوج، موجود في سيارة فانتاج أيضاً، قوّة مذهلة تبلغ 550 حصاناً، مع عزم دوران 700 نيوتن متر يمنحها القدرة على التسارع من 0 إلى 62 ميل في الساعة خلال 4.5 ثانية فقط، لتصل سرعتها القصوى إلى 181 ميل في الساعة. ويضمن ذلك قدرة الفريق الطبّي التابع للاتحاد على الاستجابة بفعالية لأي حالات طارئة. ويضفي الصوت المميّز لنظام العادم النشط في سيارات أستون مارتن تأثيراً لافتاً على سيارة دي بي إكس.
 
وينبغي تجهيز السيارة الطبية الرسمية في فورمولا1 بكمية وافرة من المعدّات، مثل حقيبة طبية كبيرة وجهاز إزالة الرجفان القلبي وأسطوانتَي إطفاء للحريق وعدّة لمعالجة الحروق، حيث تم تزويد دي بي إكس بصندوق خلفي تتجاوز سعته 632 ليتر.
 
ويبدو التصميم الداخلي للسيارة مماثلاً لسيارات العملاء، لكن تمّت إزالة المقعد المركزي الخلفي واستبدال المقاعد الأربعة الأخرى بمقاعد رياضية مريحة زُوّد كل منها بحزام أمان من ست نقاط. ما يتيح المساحة الأمثل لجلوس السائق، آلان فان در ميرفي والدكتور إيان روبرتس – منسّق الاستجابة الطبيّة في سباقات فورمولا1 التي ينظّمها الاتحاد الدولي للسيارات – فضلاً عن الطبيب المحلي، مع ترك مساحة احتياطية واحدة في حال تطلّب الحادث عودة سائق السباق إلى المسار. وكما هي الحال مع سيارة الأمان، تم تزويد السيارة بشاشتين على لوحة التحكّم الرئيسية لتوفير صور حيّة من السباق. وتُستخدم شاشة إضافية لقراءة البيانات الحيوية التي توفرها التقنيات الموجودة في قفازات السائقين، لإرسال معلومات هامة عن حالتهم الصحية في حال تعرضهم لحادث. كما زُوّدت السيارة الطبية بنظام تنسيق وشاشة متصلة بكاميرا للرؤية الخلفية.
 
وتولى الفريق الهندسي المختصّ لدى أستون مارتن مهام تطوير سيارة الأمان و السيارة الطبية الرسميتين في سباق الفورمولا1، حيث خضعتا لاختبارات هامة من بينها تقييمات المتانة في السرعات العالية، والقيادة العنيفة على الحلبة في منشأة تملكها أستون مارتن في سيلفرستون قطعت خلالها مسافة إجمالية تبلغ 15 ألف كم. وتمّ فحص السيارتين في حجرة اختبارات الظروف الديناميكية والمناخية، لضمان أدائها الأمثل في مختلف أحوال السباق.
 
من جانبه، قال توباياس مويرز، الرئيس التنفيذي لشركة أستون مارتن لاجوندا: "يسرّ جميع المعنيين في الشركة عودة علامتنا التجارية لخوض سباقات الفورمولا1 بعد مضيّ أكثر من ستين عاماً. ونرى في ذلك بداية لحقبة جديدة وهامة ستشهدها أستون مارتن. ونحن فخورون باعتماد فانتاج، أكثر سياراتنا الرياضية كفاءةً، كسيارة أمان رسمية في فورمولا 1؛ ودي بي إكس، أول إبداعاتنا في فئة السيارات الرياضية متعددة الاستعمالات، لتكون السيارة الطبية الرسمية في فورمولا1".
 
ويمكن لعشاق العلامة التجارية الاستمتاع بمشاهدة أداء سيارة الأمان أستون مارتن فانتاج الرسمية في فورمولا1 للمرة الأولى خلال جولة اختبار لثلاثة أيام قبل انطلاق الموسم في البحرين بين 12-14 مارس، وثم خلال الجولة الافتتاحية لبطولة العالم في الفورمولا1 التي ينظمها الاتحاد الدولي للسيارات، وذلك في المكان ذاته بعد أسبوعين.
 
وستبث منافسات سباق جائزة البحرين الكبرى لطيران الخليج للفورمولا1 مباشرة يوم الأحد 28 مارس 2021 اعتباراً من الساعة 16:00 بتوقيت غرينتش.
 
 
-انتهى-

IMAGES GALLERY

Aston Martin VantageDBXOfficial Safety and Medical cars of Formula One01-jpg

Aston Martin VantageDBXOfficial Safety and Medical cars of Formula One02-jpg

Aston Martin VantageDBXOfficial Safety and Medical cars of Formula One03-jpg

Aston Martin VantageDBXOfficial Safety and Medical cars of Formula One04-jpg

Aston Martin VantageOfficial Safety Car of Formula One01-jpg

Aston Martin VantageOfficial Safety Car of Formula One02-jpg

Aston Martin VantageOfficial Safety Car of Formula One03-jpg

Aston Martin VantageOfficial Safety Car of Formula One04-jpg

Aston Martin VantageOfficial Safety Car of Formula One05-jpg

Aston Martin VantageOfficial Safety Car of Formula One06-jpg

Aston Martin VantageOfficial Safety Car of Formula One07-jpg

Aston Martin VantageOfficial Safety Car of Formula One08-jpg

Aston Martin VantageOfficial Safety Car of Formula One09-jpg

Aston Martin VantageOfficial Safety Car of Formula One10-jpg

Aston Martin VantageOfficial Safety Car of Formula One11-jpg

Aston Martin VantageOfficial Safety Car of Formula One12-jpg

Aston Martin VantageOfficial Safety Car of Formula One13-jpg

Aston Martin VantageOfficial Safety Car of Formula One14-jpg

Aston Martin VantageOfficial Safety Car of Formula One15-jpg

Aston Martin VantageOfficial Safety Car of Formula One16-jpg

Aston Martin VantageOfficial Safety Car of Formula One17-jpg

Aston Martin VantageOfficial Safety Car of Formula One18-jpg

Aston Martin VantageOfficial Safety Car of Formula One19-jpg

Aston Martin VantageOfficial Safety Car of Formula One20-jpg

Aston Martin DBXOfficial Medical Car of Formula One01-jpg

Aston Martin DBXOfficial Medical Car of Formula One02-jpg

Aston Martin DBXOfficial Medical Car of Formula One03-jpg

Aston Martin DBXOfficial Medical Car of Formula One04-jpg

Aston Martin DBXOfficial Medical Car of Formula One05-jpg

Aston Martin DBXOfficial Medical Car of Formula One06-jpg

Aston Martin DBXOfficial Medical Car of Formula One07-jpg

Aston Martin DBXOfficial Medical Car of Formula One08-jpg

Aston Martin DBXOfficial Medical Car of Formula One09-jpg

Aston Martin DBXOfficial Medical Car of Formula One10-jpg

Aston Martin DBXOfficial Medical Car of Formula One11-jpg

Aston Martin DBXOfficial Medical Car of Formula One12-jpg

Load more